منتديات المظلومه
منتديات المظلومه
منتديات المظلومه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات المظلومه


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 لايفوتكم قاعدات النحو مهمين وكملت الباقي اتمنا انكم تستفيدون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملاك وعيونها هلاك

ملاك وعيونها هلاك


انثى عدد الرسائل : 232
المزاج : رومانسيه
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

لايفوتكم قاعدات النحو مهمين وكملت الباقي اتمنا انكم تستفيدون Empty
مُساهمةموضوع: لايفوتكم قاعدات النحو مهمين وكملت الباقي اتمنا انكم تستفيدون   لايفوتكم قاعدات النحو مهمين وكملت الباقي اتمنا انكم تستفيدون I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 10:44 pm

الدرس الأول : الأدوات التي تجزم فعلين مضارعين.




تتكون الجملة الشرطية على التفصيل التالي:-
1- جملة الشرط: وتحتوي على الفعل المضارع المجزوم ويسمى "فعل الشرط" يقع غالباً بعد أداة الشرط.
2- جملة جواب الشرط: وتحتوي على الفعل المضارع المجزوم ويسمى "جواب الشرط".
3- أداة الشرط.
أدوات الشرط:
إِنْ، مَنْ، ما، مهما، متى، أَيّانَ، أَين، أَنّى، حيثما، أَيُّ. ويلحق بها أَداتان يقل الجزم بهما: إِذما، كيفما.
ـ (( إِنْ ، إذما )) ، حرفان لا محل لهما من الإعراب، وعملهما ربط فعل الشرط بالجواب.
أمثلة : ( إن تذاكر تنجح ، إذما تذكر الله تفلح )
وبقية الأَدوات أَسماءٌ .
1ـ ((من، ما، مهما)) تدل على ذوات: فـ((من)) للعاقل و((ما ومهما)) لغير العاقل .
أمثلة : (من تكرمْ يحببْك، ما تقرأْ تستفدْ منه، مهما تصاحبْ من فضل ينفعْك).
2ـ (( متى، أيّان )) تدلان على الزمان ، مبنية في محل نصب على الظرفية الزمانية .
أمثلة : (متى تسافرْ تلق خيراً ، أيّان تنجح احمد اللهَ )
3ـ (( أين ، أَنّى، حيثما)) تدلان على المكان . مبنية في محل نصب على الظرفية المكانية.
أمثلة : ( أينما تذهب يرَكَ الله ، أنّى تجلس تسترح ، حيثما تقرأ القرآن تكسب أجراً )
4ـ (( كيفما ))تدل على الحال ويجب معها أَن يكون فعل الشرط وجوابه من لفظ واحد ، مبنية في محل نصب حال . مثال كيفما تجلسْ أَجلسْ).




5ـ (( أي ّ)) كل أسماء الشرط مبنية إِلا ((أيّ)) فهي معربة يأتي بعدها غالباً اسم ظاهر، وهي صالحة لكل المعاني المتقدمة لأَخواتها فتعرب على حسب معناها:
أمثلة :
(أَيَّ رجل تكرمْ يحببْك) للعاقل، لأنه أتى بعدها كلمة رجل وهو عاقل.
(أَيُّ كتاب يُعْرَضْ فاشتره) لغير العاقل لأنه أتى بعدها كلمة كتاب وهو غير عاقل.
(أَيَّ يوم تسافر أَصحبك فيه) ظرف زمان لأنه أتى بعدها كلمة يوم وهو ظرف زمان .
( أيَّ مدينةٍ تزرها تعجبك ) ظرف مكان لأنه أتى بعدها كلمة مدينة وهي ظرف مكان .
إعراب أيّ.
1- أيُ طالبٍ اجتهدَ نجح .
أيُّ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وخبره جملة الشرط والجواب. ( ملحوظة ) فعل الشرط فعل لازم أي لا ينصب مفعول به ، ولذلك أعربنا ( أيُّ ) في الجملة مبتدأ.
2- أيَّ رفيق تصاحبه في اللهِ تأنس بـه .
أيُّ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وخبره جملة الشرط والجواب. ( ملحوظة ) فعل الشرط فعل متعدي ذكرنا مفعوله ( الهاء ) ، ولذلك أعربنا ( أيُّ ) في الجملة مبتدأ .
3- أيَّ رفيق تصاحب في الله تأنس به .
أي: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لفعل تصاحب. ( ملحوظة ) فعل الشرط فعل متعدي لم نذكر مفعوله ، ولذلك أعربنا ( أيَّ ) في الجملة مفعول به .
4- أيَّ زمنٍ تجتهد تنجح .
أيَّ: ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره. ( ملحوظة ) أعربنا ( أيَّ ) ظرف زمان لأنها مضافة إلى زمان.
5- أيَّ مدينةٍ تزرها تعجبك. أيَّ: ظرف مكان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره. ( ملحوظة ) أعربنا ( أيَّ ) ظرف مكان لأنها مضافة إلى مكان.
6- بأيِّ مكانٍ تقعد أقعد . أيَّ : اسم مجرور بـ ( الباء ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ملحوظة مهمة: الأدوات ( أيّ ، متى ، أين ) يجوز أن تتصل بـ ( ما ) الزائدة مع بقاء عملها.


الدرس الثاني : أدوات الشرط غير الجازمة .

أدوات الشرط التي لا تجزم هي :
1ـ أمَّا : وهي حرف يفيد ( التفصيل ) غالباً وتلزم الفاء الجواب ولا يليها إلا الاسم سواء أكان مبتدأً
مثل ( أمّا أحمدُ فكريم ) أم مفعول به مثل قولهِ تعالى: (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ)
أم جاراً ومجروراً مثل قولهِ تعالى : ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ )
2ـ لو : وهي حرف يفيد (امتناع الجواب لامتناع الشرط) مثال ( لو ذاكرتَ لنجحت ) أي امتنع النجاح لماذا امتنع ؟؟ لأنه امتنعت المذاكرة .
وجواب ( لو ) إذا كان ماضياً مثبتاً اقترن باللام . مثل ( لو ذاكرتَ لنجحت ).
وإذا كان جواب ( لو ) ماضياً منفياً لم تتصل اللام به. مثل قوله تعالى : ( وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا فَعَلُوه ).
3ـ إذا : وهي ( ظرف لما يستقبل من الزمان ) ويليها الاسم ويعرب مبتدأ والجملة الفعلية بعده خبر له مثال : ( إذا العقل تمَّ نقص الكلام ). (العقل) يعرب مبتدأ مرفوع بالضمة و(تم) فعل ماضي في محل رفع خبر المبتدأ.
ويلي (إذا) كذلك الفعل مثال : ( إذا أحبَّ الله عبداً حبّبهُ إلى الناس ).
4ـ كلّما : وهي ظرف يفيد التكرار ، ولا يليها إلا الفعل الماضي . مثل قوله تعالى : ( كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَاراً لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ).
5ـ لولا و لوما :وهما حرفان يفيدان ( امتناع الجواب لوجود الشرط ) مثال لولا المذاكرة " بعد الله " لرسبت في الامتحان ). أي امتنع الرسوب لماذا ؟؟ لوجود المذاكرة بعد الله .
ـ يأتي بعد ( لولا ، لوما ) دائماً اسم مرفوع يعرب مبتدأ وخبره محذوف وجوباً تقديره ( موجود ).
مثال : ( لوما الكتابة لضاع معظم العلم )
الكتابة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .والخبر محذوف وجوباً تقديره موجود .
ـ أمّا جواب شرط ( لولا ، لوما ) فمثل جواب (لو) يقترن باللام إذا كان ماضياً مثبتاً مثل : (لولا المذاكرة " بعد الله " لرسبت في الامتحان ). وإذا كان جواب ( لولا ، لوما) مـاضياً منـفياً لم تتصل اللام بـه. مثل : لوما الأستاذ ما فهمت الدرس.

ملحوظة مهمة : جميع هذه الأدوات لا تجزم ، وإنّما تفيد ارتباط شيء بشيء آخر فقط .



الدرس الثالث : اقتران جواب الشرط بالفاء.
إذا لم يصلح جواب الشرط للجزم، وجب اقترانه بفاءٍ تربط جملته بفعل الشرط، وتكون الجملة بعدها في محل جزم جواباً للشرط. ويكون ذلك في المواضع الآتية :
1ـ إذا كان الجواب جملة اسمية . مثال : ( إن تسافرْ فأنت موفق ) أنت : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ . موفقٌ : خبر المبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة . والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط .
2ـ إذا كان الجواب جملة طلبية . والطلب أنواع منها.
النوع الأول : أمر مثل : ( حيثما حكمت فاحكم بالعدل ) .الجملة الطلبية في محل جزم جواب الشرط.
النوع الثاني : نهي مثل : (حيثما حكمت فلا تحكم إلا بالعدل ) . الجملة الطلبية في محل جزم جواب الشرط.
النوع الثالث : استفهام مثل : (حيثما حكمت فهل تحكم بالعدل ) . الجملة الطلبية في محل جزم جواب الشرط.
النوع الرابع : تمني مثل : (حيثما حكمت فليتك تحكم العدل ) . الجملة الطلبية في محل جزم جواب الشرط.
3ـ إذا كان الجواب فعلاً جامداً. مثل : ( إن أساؤوا فبئس ما فعلوا ) . الأفعال الجامدة مثل بئس ، نِعْمَ ، عسى
4ـ إذا كان الجواب فعلاً منفياً بـ ( ما ) مثل : قوله تعالى فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ ).
5ـ إذا كان الجواب فعلاً منفياً بـ ( لن ) مثل : قولهِ تعالى وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً).
6ـ إذا كان الجواب فعلاً مقروناً بـ ( قد ) مثل : قولهِ تعالى : (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ).
7ـ إذا كان الجواب فعلاً مقترن بـ ( السين ) مثل : ( متى اتقنت عملك فستنال أجرك ).
8ـ إذا كان الجواب فعلاً مقترن بـ ( سوف ) مثل : ( أنّى ترحلْ فسوف تجدُ خيراً ).
ملحوظة : قد جمعت هذه المواضع في البت التالي:
اســمية، طلبية، وبــجامـد ........ و بـ((ما)) و((لن)) وبقد وبالتنفيس.



الدرس الرابع : جزم الفعل المضارع بجواب الطلب .
يجزم الفعل المضارع إذا وقع جواباً للطلب.
1ـ إذا وقع بعد ( أمر ) مثال : ( ذاكر تنجحْ ).
( ذاكر ) فعل أمر ، تنجح فعل مضارع مجزوم لأنه وقع في جواب الطلب.
2ـ إذا وقع بعد ( نهي ) مثال : ( لا تقتربْ من النار تسلمْ ).
3ـ إذا وقع بعد ( استفهام ) مثال : ( هل تفعلُ خيراً تؤجرْ ).
4ـ إذا وقع بعد ( تمني ) مثال : ( ليتَ لي مالاً أتصدقْ به ).
5ـ إذا وقع بعد ( ترجّي ) مثال : ( لعلّك تقرأ تزددْ ثقافةً ومعرفةً ).
6ـ إذا وقع بعد ( عرض ) مثال : ( ألا تتوكل على الله ييسرْ لك سبيلك ).
7ـ إذا وقع بعد ( تحضيض ) مثال : ( هلاّ تدرسُ تستفدْ ).



الدرس الخامس : أقسام الفاعل .
تعريفه:
الفاعل هو اسمٌ مرفوع تقدمه فعل مبنيٌ للمعلوم ودل على من فعل الفعل أو قام به .ّ
ويكون الفاعل:
1- اسماً ظاهراً : هزم المسلمون العدوَّ.
2- ضميراً منفصلاً : ما حضر إلا أنت. ( أنتَ ) ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
3- ضميراً متصلاً : أكرمتُ خالداً . ( التاء متحركة ) مبنية على الضم في محل رفع فاعل.
4- ضميراً مستتراً : قم ساعد أخاك . (أي قم (أنت) وساعد (أنت)). الفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنت)
5- المصدر المؤول: يسعدني أن تذاكر دروسكَ . (أنْ وما دخلت عليه) أي الفعل ( تذاكر ) في محل رفع فاعل ليسعدني، وتأويل الكلام: يسعدني مذاكرة دروسك .لأن الفعل تذاكر ماضيه ذاكر ومصدره مذاكرة.
الضمة الواو الألف
المفرد ( أحمد ) الأسماء الخمسة ( أخوك ) المثنى ( الطالبان )
جمع التكسير ( الجنود ) جمع المذكر السالم ( المسلمون )
جمع المؤنث السالم ( المسلمات )
علامات إعراب الفاعل حسب الجدول التالي:





الدرس السادس: حكم الفعل مع فاعله المثنى والمجموع .
إذا كان الفاعل الظاهر مثنى أو جمعاً بقي الفعل معه كما كان مع المفرد ولم تلحقه علامة تثنية أو جمع .
فتقول في الفاعل المثنى مثلاً : ( حفظ الطالبان الدرس ) ولا تقل ( حفظا الطالبان الدرس ).
وتقول في الفاعل (جمع التكسير) ( سعى العمّال وراء رزقهم ) ولا تقل ( سعوا العمّال وراء رزقهم ).
وتقول في الفاعل (جمع المذكر السالم) ( انتصرَ المسلمونَ ) ولا تقل (انتصروا المسلمون َ).
وتقول في الفاعل (جمع المؤنث السالم )( ترضع الأمهات الأطفال ) ولا تقل (ترضعن الأمهات الأطفال ).




الدرس السابع: مواضع تأنيث الفعل وجوباً وجوازاً.



كيفية التأنيث
يؤنث الفعل مع الفاعل في حالتين :
أ- إذا كان فعلاً ماضياً لحقته تاء التأنيث الساكنة ( ذهبتْ، كتبتْ، أَثمرتْ، استمعتْ )
ب- إذا كان فعلاً مضارعاً فإن تأنيثه يكون بمجيء أحرف المضارعة (التاء) في أوله إشارة للمفردة الغائبة (تنمو، تثمر، تحصد).
ـ الأَصل أَن يؤنث الفعل مع الفاعل المؤنث ويذكَّر مع المذكر تقول (سافر أَخوك حين طلعت الشمس).
وجوب التأنيث
س / متى يجب تأنيث الفعل مع الفاعل ؟
يجب أن تتصل تاء التأنيث بالفعل إذا كان الفاعل:
1- مؤنثاً حقيقياً غير مفصول عن فعله بفاصل . مثال : حضرت سعادٌ
2- ضميراً مستتراً يعود على مؤنث حقيقي التأنيثث. مثال : هندٌ حضرت. (أي هي).
3ـ ضميراً مستتراً يعود على مؤنث مجازي التأنيث. مثال : الشمس غابت (أي هي).
يجوز التأنيث
س / متى يجوز تأنيث الفعل مع الفاعل ؟
يجوز تأنيث الفعل مع الفاعل في المواضع التالية :
1- إذا كان بين الفعل والفاعل المؤنث الحقيقي فاصلٌ. مثال: (آمنت بالرسول خديجة) . أو ( آمن بالرسول خديجة ) .
2- إذا كان الفاعل ظاهراً مجازي التأْنيث. مثال : ( طلع الشمس ). أو ( طلعت الشمس ).
3- إذا كان الفاعل جمع تكسير. مثال: ( حضر الطلاب ونُشر الصحف ) . أو ( حضرت الطلاب ونشرت الصحف)





الدرس الثامن: تقديم المفعول به على الفاعل وجوباً.
يجب تقديم المفعول به على الفاعل وجوباً في المواضع التالية :
أ‌- اتصل بالفاعل ضمير يعود إلى المفعول. مثل : أكرم بكراً أخوه.
(الضمير في أخوه يعود على " بكراً " ) فأخوه فاعل ، وبكراً مفعول به مقدم .
ومن ذلك قول الحقُّ سبحانه وتعالى : ( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ ) .
ب‌- إذا كان المفعول به ضميراً متصلاً.والفاعل اسماً ظاهراً. مثل : أكرمني محمد.
( الياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، ومحمد فاعل مرفوع بالضمة ).
ج_ إذا كان الفاعل محصوراً بـ ( إنّما ) أو بـ (إلاّ ).
بـ ( إنّما ) مثل : ( إنّما يخفضُ المرءَ الجهلُ ).
ومن ذلك قول الكريم سبحانه وتعالى: ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء ُ).
بـ ( إلاّ ) مثل : ( ما هذّبَ الناسَ إلاّ الإسلامُ ).

ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك وعيونها هلاك

ملاك وعيونها هلاك


انثى عدد الرسائل : 232
المزاج : رومانسيه
تاريخ التسجيل : 10/02/2008

لايفوتكم قاعدات النحو مهمين وكملت الباقي اتمنا انكم تستفيدون Empty
مُساهمةموضوع: رد: لايفوتكم قاعدات النحو مهمين وكملت الباقي اتمنا انكم تستفيدون   لايفوتكم قاعدات النحو مهمين وكملت الباقي اتمنا انكم تستفيدون I_icon_minitimeالأربعاء مارس 26, 2008 10:46 pm

الدرس التاسع: تقديم الفاعل على المفعول به وجوباً.
يجب تقديم الفاعل على المفعول به وجوباً في المواضع التالية:
أ‌- إذا خفي إعرابهما لعدم وجود قرينة تبيّن أحدهما عن الآخر . نحو: أكرم موسى عيسى.
فكلمتا ( موسى وعيسى ) مختومتان بالألف المقصورة لا يظهر عليهما الإعراب فالضمة لا تظهر على الألف وكذا الفتحة فلا يُدرى الفاعل من المفعول به إلا بالترتيب أي بأن يكون على الأصل الفاعل يأتي أولاً ثم المفعول به.
ب‌- إذا كان الفاعل ضميراً متصلاً سواءً أكان المفعول به ظاهراً أم ضميراً.
نحو : أكرمتُ محمدا. أو نحو : محمدٌ أكرمـتـــه.
ج_ إذا كان المفعول محصوراً بـ ( إنما ) و بـ ( إلاّ ).
بـ ( إنما ) مثل : إنما يعرف الإنسانُ نفسَه .
بـ ( إلاّ ) مثل : ما يقاومُ الكذوبُ إلاّ الحقَّ.





الدرس العاشر: نائب الفاعل : أولاً . كيفية بناء الفعل للمجهول .
أولاً : الفعل الماضي
أنواعه مثال الفعل المبني للمعلوم الفعل المبني للمجهول منه كيف تمّت صياغتهُ للمجهول ؟؟
إذا كان غير مبدوء بهمزة وصل أو تاء زائدة حــفـــظَ حـُـفِــــظَ ضمّ أوله وكسرَ قبلَ آخره
مبدوء بهمزة وصل افــتـتــح اُفـتُــتِـح ضمّ أوله وضمّ ثالثه وكسر ما قبل آخره
مبدوء بتاء زائدة تـكـسَّــر تُـكُـسِّــر ضمّ أوله وضمّ ثانيه وكسر ما قبل آخره
إذا كان في الوسط ألف قـال ، بـاع قِـيـل ، بِـيــع تقلب ألفه إلى ياء ويكسر ما قبل آخره

ثانياً : الفعل المضارع
أنواعه مثال الفعل المبني للمعلوم الفعل المبني للمجهول منه كيف تمّت صياغتهُ للمجهول ؟؟
الأصل يــحــفـظ يـُـحــفَـظ ضمّ أوله وفتح قبلَ آخره
إذا كان ما قبل آخره واو أو ياء يـقـول ، يـبيـع يُـقـال ، يُـبـَاع ضمّ أوله وقلب ما قبل آخره ألفاً وفتح ما قبلها



الدرس الحادي عشر: نائب الفاعل : ثانياً . ما ينوب عن الفاعل .
ينوب عن الفاعل فيسمى نائب فاعل خمسة أمور :
1. المفعول به إذا كان الفعل متعدياً . مثل : سمُِعَ الخبرُ. الأصل أن ( الخبر ) مفعول به ( سمعَ أحمدُ الخبرَ ).
2. المفعول به الأول إذا كان الفعل متعدياً لمفعولين . مثل : يُمنَحُ المتفوّقُ جائزةً . الأصل أن ( المتفوّق ) مفعول به أول
( يمنح المديرُ المتفوّقَ جائزةً ).
3. الجار والمجرور إذا كان الفعل لازماً . مثل : لا يُسكَتُ عن المنكر.
4. الظرف إذا كان الفعل لازماً. ويشترط فيه أن يكون مختصاًً بإضافة أو وصف.
- ظرف مختص بإضافة . مثل : صيمَ يومُ الاثنينِ. الأصل أن ( يوم ) ظرف منصوب ( صام أحمد يومَ الاثنينِ ).
- ظرف مختص بالوصف . مثل : صيمَ يومٌ واحدٌ . الأصل أن ( يوم ) ظرف منصوب ( صام أحمد يوماً واحداً ).
5. المصدر إذا كان الفعل لازماً. ويشترط فيه أن يكون مختصاًً بإضافة أو وصف.
- ظرف مختص بإضافة . مثل : سِيرَ سيرُ العقلاءِ. الأصل أن ( سيرُ) مصدر منصوب ( سارَ احمدُ سيرَ العقلاءِ ).
- ظرف مختص بالوصف . مثل : سِيرَ سيرٌ سريعٌ . الأصل أن ( سيرٌ ) مصدر منصوب ( سارَ أحمدُ سيراً سريعاً ).
# يأتي نائب الفاعل كالفاعل تماماً فيكون 1. اسماً ظاهراً مثل : طُبِعَ الكتابُ . 2. ضميراً منفصلاً مثل: ما أُكرمَ إلا أنتَ.
3.ضميراً متصلاً مثل: المجتهدون أُكرِموا . الواو في( أكرموا) ضمير متصل في محل رفع نائب فاعل.
4. ضميراً مستتراً مثل : الكتابُ طُبِعَ في المطبعةِ . نائب الفاعل ضمير مستتر للفعل طُبِعَ مرفوع محلاً تقديره ( هو ).
5. مصدراً مؤولاً مثل : اُعتُقدَ أنّ الخبرَ صحيحٌ . التقدير ( اُعتُقد صحّةُ الخبرِ ).




الدرس الثاني عشر: الاستثناء : أولاً . أحكام المستثنى بـ ( إلاّ ) من حيث الإعراب.

الاستثناء: هو إخراج ما بعد ( إلاّ ) وأخواتها من حكم ما قبلها .
أنواع جمل الاستثناء:
1. تامة مثبتة : وهي جملة قبل أداة الاستثناء تكون تامة ( أي ذُكر فيها المستثنى منه ) مثبتة ( أي غير منفية ).
2. تامة منفية : وهي جملة قبل أداة الاستثناء تكون تامة ( أي ذُكر فيها المستثنى منه ) منفية ( أي غير مثبتة ).
3. غير تامة منفية : وهي جملة قبل أداة الاستثناء تكون غير تامة ( أي لم يُذكر فيها المستثنى منه ) منفية ( أي غير مثبتة ).
المثال نوع الجملة المستثنى منه المستثنى إعراب المستثنى
عاد الغائبون إلا خالداً تامة مثبتة الغائبون خالداً مستثنى منصوب وجوباً.
ما عاد الغائبون إلا خالداً (أو) خالدٌ تامة منفية الغائبون خالداً
خالدٌ يعرب إمّا 1.مستثنى منصوب جوازاً 2.بدل مرفوع أو منصوب أو مجرور. وهنا بدل مرفوع لأن المستثنى منه مرفوع.
ما عاد إلا خالدٌ غير تامة منفية (لم يذكر) خالدٌ على حسب موقعه من الجملة . وحتى تعرف إعرابه احذف النفي و (إلا)ّ تجد إعراب خالد هنا فاعل.





الدرس الثالث عشر: الاستثناء: ثانياً. أحكام المستثنى بـ ( غير ) و ( سوى ).

تُعرب ( غير ) و (سوى ) إعراب ما بعد ( إلا ) في أحواله السابقة إعراباً ظاهراً على ( غير ) ومقدّراً على ( سوى ) ويجرّ المستثنى بعدهما بالإضافة.

المثال نوع الجملة المستثنى منه الأداة إعراب المستثنى
عاد الغائبون غيرَ خالدٍ تامة مثبتة الغائبون غير اسم منصوب على الاستثناء وجوباً
ما عاد الغائبون غيرَ (أو) غيرُ خالدٍ تامة منفية الغائبون غير يعرب إمّا 1.اسم منصوب على الاستثناء جوازاً 2.بدل مرفوع أو منصوب أو مجرور. وهنا بدل مرفوع لأن المستثنى منه مرفوع.
ما عاد غيرُ خالدٍ غير تامة منفية (لم يذكر) غير على حسب موقعه من الجملة . إعراب غير هنا فاعل.

ملاحظات مهمة جداً.
1. ما بعد (غير) و (سوى) يكون مستثنى معنىً لا إعراباً . ويكون إعرابه دائماً مجرور بالإضافة.
2. تأخذ (غير) و (سوى) نفس الإعراب الذي يأخذه المستثنى بعد ( إلاّ ) كما في الدرس السابق.
3. إعراب ( غير ) بالحركات الظاهرة وإعراب ( سوى ) بالحركات المقدرة.



الدرس الرابع عشر: الاستثناء : ثالثاً . الاستثناء بـ ( خلا ) و (عدا ) و ( حاشا ).

الألفاظ ( خلا ) و ( عدا ) و ( حاشا ).كلها ألفاظ تفيد الاستثناء.بمعنى ( إلاّ ).وهي على حالتين.
الحالة الأولى: إذا لم يسبقها ( ما ). تنقسم إلى قسمين.
1-القسم الأول: تكون أفعالاً ماضية.
تعتبر أفعالا ماضية فاعلها ضمير مستتر تقديره هو يعود على المستثنى منه، والاسم الواقع بعدها يُعرب مفعولا به جوازاً، مثل: حضر القومُ خلا محمداً. ويسمى مستثنى لفظاً.
(خلا: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على القوم، محمداًً: مفعول به منصوب).
2-القسم الثاني: تكون حروفَ جرِّ.
تُعتبر حروف جرّ ، والاسم الواقع بعدها يُجر بها، مثل: جاء القوم عدا محمدٍ. ويسمى مستثنى لفظاً.
(عدا: حرف جر، محمدٍٍ: اسم مجرور).
أمثلة لزيادة الإيضاح.

المثال إعراب المستثنى إذا كانت فعل إعراب المستثنى إذا كانت حرف جر
نجحَ الطلابُ عدا محمداً ( أو ) محمدٍ. مفعول به منصوب بالفتحة اسم مجرور بالكسرة.
طالعتُ الصحفَ خلا صحيفةً ( أو ) صحيفةٍ. مفعول به منصوب بالفتحة اسم مجرور بالكسرة.
حضر الآباء حاشا أباً ( أو ) أبٍ. مفعول به منصوب بالفتحة اسم مجرور بالكسرة.

الحالة الثانية: إذا سبقها ( ما ).
إذا سبق الألفاظ ( خلا ) و ( عدا ) و ( حاشا ) ما. يُعرب المستثنى بعدها مفعول به منصوب وجوباً . ويكون ما بعد هذه الألفاظ مستثنى معنىً لا إعراباً.وتُعرب هذه الألفاظ أفعالاً ماضيةً.
مثال:
تعتبر أفعالا ماضية فاعلها ضمير مستتر تقديره هو يعود على المستثنى منه، والاسم الواقع بعدها يُعرب مفعولا به وجوباً، مثل: حضر القومُ ما عدا محمداً. ويسمى مستثنى لفظاً.
(ما: زائدة . عدا: فعل ماضٍ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على القوم، محمداًً: مفعول به منصوب وحوباً).
أمثلة لزيادة الإيضاح.
المثال إعراب المستثنى معنىً
ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلُ مفعول به منصوب وجوباً بالفتحة
تصدقت بالمال الذي معي ما حاشا عشرين ريالاً مفعول به منصوب وحوباً بالياء لأنه مثنى.



الدرس الخامس عشر: الحال : أولاً . تعريفه وأنواعه.

تعريف الحال: هو وصفٌ فضلة يبين هيئة صاحب الحال عند صدور الفعل والأصل فيه أن يكون نكرةً .
شرح التعريف: مثال: جاء محمدُ ضاحكاً. كلمة ضاحكاً حال وهي وصف زائد بين لنا هيئة صاحب الحال وهو ( محمد ) أثناء صدور وحدوث الفعل وهو المجيء. فهو وصف مؤقت .فقط خلال وقت المجيء.
صاحب الحال :الأصل أن يأتي قبل الحال وأن تكون معرفةً وهو ما تبين الحال هيئته .وهو إمّا أن يكون.
1- فاعلاً، نحو: أقبل عليٌّ مسرورا، غادرت الحافلة محملةً.
2- مفعولاً به: ركبنا القطار مسرعا، رأيت زيداً جالسا.
3- فاعلاً ومفعولاً معاً: قابل عليٌّ خالداً ضاحكِين.
4- نائب فاعل: تؤكل الفاكهة ناضجةً، تُدرس المادة كاملةً.
5- خبراً: هذا عليٌّ قادما.
6- مبتدأً: زيدٌ ضاحكاً قادم.
7- مضافاً إليه: أعجبتني كتابة الكتاب واضحاً.
8- اسماً مجروراً : سُررت بالأزهارِ متفتحةً .
أنواع الحال . قد تكون الحال
1- لفظاً مفرداً، نحو: قام الرجل غاضبا. غاضباً ( حال ) .ما معنى مفرد ؟ أي بمعنى لفظاً واحداً يكون اسماً.
2- شبه جملة: وهو على نوعين .
أ- ظرف: مثل . رأيت خالداً بين الأشجار. ب- جار وجرور : مثل . خرج الأمير في موكبه..
3- جملة: وتأتي:
أ) جملةً اسمية، نحو: ركبتُ القطار وهو مسرع. ( علامات الجملة الاسمية ) أن تكون مبدوءة باسم ِ، أن يكون فيها ضمير يعود على صاحب الحال ، أن تكون جملة مفيدة.
ب) جملة فعلية، نحو: جاء الرجل يسعى. ( علامات الجملة الفعلية ) أن تكون فعلاً ، أن يكون فيها ضمير يعود على صاحب الحال ، أن تكون جملة مفيدة.



الدرس السادس عشر: الحال : أولاً . الحال المشتقة والجامدة.

• الأصل في الحال أن تكون نكرة مشتقة . ومعنى مشتقة أن تكون مأخوذة ومشتقة من فعل ماضٍ وهذا شرط فيها.
الأمثلة:
1. جاء محمدُ ضاحكاً. ( ضاحك ) حال نكرة مشتقة اسم الفاعل ومأخوذة من الفعل الماضي ( ضحك ).
2.قام أخوك مشروحَ الصدرِ . ( مشروح ) حال نكرة مشتقة اسم المفعول ومأخوذة من الفعل الماضي ( شرح ).
3. تكلّم أحمدُ صدوقاً. ( صدوق ) حال نكرة مشتقة صيغة مبالغة ومأخوذة من الفعل الماضي ( صدق ).

• وقد تأتي الحال جامدة ( أي غير مشتقة ) مؤولة بالمشتق في مواضع منها :
1. إذا دلت على تشبية . مثال . هجمَ القائدُ على العدوّ أسداً. ( أسداً ) حال ولكنها جامدة مؤولة إلى مشتق والتأويل ( شجاعاً كالأسدِِ).
2.إذا دلت على مفاعلة . مثال . سلمت البائعَ نقوده يداً بيدٍ . ( يداً ) حال ولكنها جامدة مؤولة إلى مشتق والتأويل ( متقابضين).
3.إذا دلت على سعر. مثال . اشتريت القمحَ صاعاً بخمسةِ ريالاتٍ. ( صاعاً ) حال ولكنها جامدة مؤولة إلى مشتق والتأويل ( مسعّراً ).
4.إذا دلت على ترتيب. مثال. خرج الطلاب ثلاثةً ثلاثةً . ( ثلاثةً ثلاثةً ) حال ولكنها جامدة مؤولة إلى مشتق والتأويل ( مترتبين ).

• وقد تأتي الحال جامدة ( أي غير مشتقة ) غيرمؤولة بالمشتق في مواضع منها :
1. أن تدل الحال على عدد.
مثال :قوله تبارك وتعالى فَتَمَّ مِيقَاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً). مثال آخر: انتهى الشهر ثلاثين يوماً.
( أربعين ) و ( ثلاثين ) حالان جامدتان غير مؤولتين بالمشتق وتدلان على عدد.
2. أن تكون الحال موصوفةً.
مثال: قوله سبحانه وتعالى: ( إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً).الضمير في (أنزلناه) صاحب الحال. و(قراناً) حال و(عربيا)ً صفة. مثال آخر: قوله سبحانه: ( فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً).الضمير المستتر تقديره هو في الفعل تمثّل هو صاحب الحال .
وبشراً حال وسوياً صفة.
فنلاحظ أن ( قُرْآناً ) و ( بَشَرا ) ً حالان جامدتان غير مؤولتين بالمشتق وأجاز ذلك وصف ( بشر ) بـ ( سويّ )
ووصف ( قرآن ) بـ ( عربيّ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لايفوتكم قاعدات النحو مهمين وكملت الباقي اتمنا انكم تستفيدون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات المظلومه :: 
المظلومه للأقسام العلمية
 :: منتدى العلم والتعليم
-
انتقل الى: