الدرس الأول : الأدوات التي تجزم فعلين مضارعين.
تتكون الجملة الشرطية على التفصيل التالي:-
1- جملة الشرط: وتحتوي على الفعل المضارع المجزوم ويسمى "فعل الشرط" يقع غالباً بعد أداة الشرط.
2- جملة جواب الشرط: وتحتوي على الفعل المضارع المجزوم ويسمى "جواب الشرط".
3- أداة الشرط.
أدوات الشرط:
إِنْ، مَنْ، ما، مهما، متى، أَيّانَ، أَين، أَنّى، حيثما، أَيُّ. ويلحق بها أَداتان يقل الجزم بهما: إِذما، كيفما.
ـ (( إِنْ ، إذما )) ، حرفان لا محل لهما من الإعراب، وعملهما ربط فعل الشرط بالجواب.
أمثلة : ( إن تذاكر تنجح ، إذما تذكر الله تفلح )
وبقية الأَدوات أَسماءٌ .
1ـ ((من، ما، مهما)) تدل على ذوات: فـ((من)) للعاقل و((ما ومهما)) لغير العاقل .
أمثلة : (من تكرمْ يحببْك، ما تقرأْ تستفدْ منه، مهما تصاحبْ من فضل ينفعْك).
2ـ (( متى، أيّان )) تدلان على الزمان ، مبنية في محل نصب على الظرفية الزمانية .
أمثلة : (متى تسافرْ تلق خيراً ، أيّان تنجح احمد اللهَ )
3ـ (( أين ، أَنّى، حيثما)) تدلان على المكان . مبنية في محل نصب على الظرفية المكانية.
أمثلة : ( أينما تذهب يرَكَ الله ، أنّى تجلس تسترح ، حيثما تقرأ القرآن تكسب أجراً )
4ـ (( كيفما ))تدل على الحال ويجب معها أَن يكون فعل الشرط وجوابه من لفظ واحد ، مبنية في محل نصب حال . مثال كيفما تجلسْ أَجلسْ).
5ـ (( أي ّ)) كل أسماء الشرط مبنية إِلا ((أيّ)) فهي معربة يأتي بعدها غالباً اسم ظاهر، وهي صالحة لكل المعاني المتقدمة لأَخواتها فتعرب على حسب معناها:
أمثلة :
(أَيَّ رجل تكرمْ يحببْك) للعاقل، لأنه أتى بعدها كلمة رجل وهو عاقل.
(أَيُّ كتاب يُعْرَضْ فاشتره) لغير العاقل لأنه أتى بعدها كلمة كتاب وهو غير عاقل.
(أَيَّ يوم تسافر أَصحبك فيه) ظرف زمان لأنه أتى بعدها كلمة يوم وهو ظرف زمان .
( أيَّ مدينةٍ تزرها تعجبك ) ظرف مكان لأنه أتى بعدها كلمة مدينة وهي ظرف مكان .
إعراب أيّ.
1- أيُ طالبٍ اجتهدَ نجح .
أيُّ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وخبره جملة الشرط والجواب. ( ملحوظة ) فعل الشرط فعل لازم أي لا ينصب مفعول به ، ولذلك أعربنا ( أيُّ ) في الجملة مبتدأ.
2- أيَّ رفيق تصاحبه في اللهِ تأنس بـه .
أيُّ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وخبره جملة الشرط والجواب. ( ملحوظة ) فعل الشرط فعل متعدي ذكرنا مفعوله ( الهاء ) ، ولذلك أعربنا ( أيُّ ) في الجملة مبتدأ .
3- أيَّ رفيق تصاحب في الله تأنس به .
أي: مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره لفعل تصاحب. ( ملحوظة ) فعل الشرط فعل متعدي لم نذكر مفعوله ، ولذلك أعربنا ( أيَّ ) في الجملة مفعول به .
4- أيَّ زمنٍ تجتهد تنجح .
أيَّ: ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره. ( ملحوظة ) أعربنا ( أيَّ ) ظرف زمان لأنها مضافة إلى زمان.
5- أيَّ مدينةٍ تزرها تعجبك. أيَّ: ظرف مكان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره. ( ملحوظة ) أعربنا ( أيَّ ) ظرف مكان لأنها مضافة إلى مكان.
6- بأيِّ مكانٍ تقعد أقعد . أيَّ : اسم مجرور بـ ( الباء ) وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ملحوظة مهمة: الأدوات ( أيّ ، متى ، أين ) يجوز أن تتصل بـ ( ما ) الزائدة مع بقاء عملها.
الدرس الثاني : أدوات الشرط غير الجازمة .
أدوات الشرط التي لا تجزم هي :
1ـ أمَّا : وهي حرف يفيد ( التفصيل ) غالباً وتلزم الفاء الجواب ولا يليها إلا الاسم سواء أكان مبتدأً
مثل ( أمّا أحمدُ فكريم ) أم مفعول به مثل قولهِ تعالى: (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَقْهَرْ)
أم جاراً ومجروراً مثل قولهِ تعالى : ( وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ )
2ـ لو : وهي حرف يفيد (امتناع الجواب لامتناع الشرط) مثال ( لو ذاكرتَ لنجحت ) أي امتنع النجاح لماذا امتنع ؟؟ لأنه امتنعت المذاكرة .
وجواب ( لو ) إذا كان ماضياً مثبتاً اقترن باللام . مثل ( لو ذاكرتَ لنجحت ).
وإذا كان جواب ( لو ) ماضياً منفياً لم تتصل اللام به. مثل قوله تعالى : ( وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا فَعَلُوه ).
3ـ إذا : وهي ( ظرف لما يستقبل من الزمان ) ويليها الاسم ويعرب مبتدأ والجملة الفعلية بعده خبر له مثال : ( إذا العقل تمَّ نقص الكلام ). (العقل) يعرب مبتدأ مرفوع بالضمة و(تم) فعل ماضي في محل رفع خبر المبتدأ.
ويلي (إذا) كذلك الفعل مثال : ( إذا أحبَّ الله عبداً حبّبهُ إلى الناس ).
4ـ كلّما : وهي ظرف يفيد التكرار ، ولا يليها إلا الفعل الماضي . مثل قوله تعالى : ( كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَاراً لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ).
5ـ لولا و لوما :وهما حرفان يفيدان ( امتناع الجواب لوجود الشرط ) مثال لولا المذاكرة " بعد الله " لرسبت في الامتحان ). أي امتنع الرسوب لماذا ؟؟ لوجود المذاكرة بعد الله .
ـ يأتي بعد ( لولا ، لوما ) دائماً اسم مرفوع يعرب مبتدأ وخبره محذوف وجوباً تقديره ( موجود ).
مثال : ( لوما الكتابة لضاع معظم العلم )
الكتابة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .والخبر محذوف وجوباً تقديره موجود .
ـ أمّا جواب شرط ( لولا ، لوما ) فمثل جواب (لو) يقترن باللام إذا كان ماضياً مثبتاً مثل : (لولا المذاكرة " بعد الله " لرسبت في الامتحان ). وإذا كان جواب ( لولا ، لوما) مـاضياً منـفياً لم تتصل اللام بـه. مثل : لوما الأستاذ ما فهمت الدرس.
ملحوظة مهمة : جميع هذه الأدوات لا تجزم ، وإنّما تفيد ارتباط شيء بشيء آخر فقط .
الدرس الثالث : اقتران جواب الشرط بالفاء.
إذا لم يصلح جواب الشرط للجزم، وجب اقترانه بفاءٍ تربط جملته بفعل الشرط، وتكون الجملة بعدها في محل جزم جواباً للشرط. ويكون ذلك في المواضع الآتية :
1ـ إذا كان الجواب جملة اسمية . مثال : ( إن تسافرْ فأنت موفق ) أنت : ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ . موفقٌ : خبر المبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة . والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط .
2ـ إذا كان الجواب جملة طلبية . والطلب أنواع منها.
النوع الأول : أمر مثل : ( حيثما حكمت فاحكم بالعدل ) .الجملة الطلبية في محل جزم جواب الشرط.
النوع الثاني : نهي مثل : (حيثما حكمت فلا تحكم إلا بالعدل ) . الجملة الطلبية في محل جزم جواب الشرط.
النوع الثالث : استفهام مثل : (حيثما حكمت فهل تحكم بالعدل ) . الجملة الطلبية في محل جزم جواب الشرط.
النوع الرابع : تمني مثل : (حيثما حكمت فليتك تحكم العدل ) . الجملة الطلبية في محل جزم جواب الشرط.
3ـ إذا كان الجواب فعلاً جامداً. مثل : ( إن أساؤوا فبئس ما فعلوا ) . الأفعال الجامدة مثل بئس ، نِعْمَ ، عسى
4ـ إذا كان الجواب فعلاً منفياً بـ ( ما ) مثل : قوله تعالى فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ ).
5ـ إذا كان الجواب فعلاً منفياً بـ ( لن ) مثل : قولهِ تعالى وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً).
6ـ إذا كان الجواب فعلاً مقروناً بـ ( قد ) مثل : قولهِ تعالى : (مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ).
7ـ إذا كان الجواب فعلاً مقترن بـ ( السين ) مثل : ( متى اتقنت عملك فستنال أجرك ).
8ـ إذا كان الجواب فعلاً مقترن بـ ( سوف ) مثل : ( أنّى ترحلْ فسوف تجدُ خيراً ).
ملحوظة : قد جمعت هذه المواضع في البت التالي:
اســمية، طلبية، وبــجامـد ........ و بـ((ما)) و((لن)) وبقد وبالتنفيس.
الدرس الرابع : جزم الفعل المضارع بجواب الطلب .
يجزم الفعل المضارع إذا وقع جواباً للطلب.
1ـ إذا وقع بعد ( أمر ) مثال : ( ذاكر تنجحْ ).
( ذاكر ) فعل أمر ، تنجح فعل مضارع مجزوم لأنه وقع في جواب الطلب.
2ـ إذا وقع بعد ( نهي ) مثال : ( لا تقتربْ من النار تسلمْ ).
3ـ إذا وقع بعد ( استفهام ) مثال : ( هل تفعلُ خيراً تؤجرْ ).
4ـ إذا وقع بعد ( تمني ) مثال : ( ليتَ لي مالاً أتصدقْ به ).
5ـ إذا وقع بعد ( ترجّي ) مثال : ( لعلّك تقرأ تزددْ ثقافةً ومعرفةً ).
6ـ إذا وقع بعد ( عرض ) مثال : ( ألا تتوكل على الله ييسرْ لك سبيلك ).
7ـ إذا وقع بعد ( تحضيض ) مثال : ( هلاّ تدرسُ تستفدْ ).
الدرس الخامس : أقسام الفاعل .
تعريفه:
الفاعل هو اسمٌ مرفوع تقدمه فعل مبنيٌ للمعلوم ودل على من فعل الفعل أو قام به .ّ
ويكون الفاعل:
1- اسماً ظاهراً : هزم المسلمون العدوَّ.
2- ضميراً منفصلاً : ما حضر إلا أنت. ( أنتَ ) ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
3- ضميراً متصلاً : أكرمتُ خالداً . ( التاء متحركة ) مبنية على الضم في محل رفع فاعل.
4- ضميراً مستتراً : قم ساعد أخاك . (أي قم (أنت) وساعد (أنت)). الفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنت)
5- المصدر المؤول: يسعدني أن تذاكر دروسكَ . (أنْ وما دخلت عليه) أي الفعل ( تذاكر ) في محل رفع فاعل ليسعدني، وتأويل الكلام: يسعدني مذاكرة دروسك .لأن الفعل تذاكر ماضيه ذاكر ومصدره مذاكرة.
الضمة الواو الألف
المفرد ( أحمد ) الأسماء الخمسة ( أخوك ) المثنى ( الطالبان )
جمع التكسير ( الجنود ) جمع المذكر السالم ( المسلمون )
جمع المؤنث السالم ( المسلمات )
علامات إعراب الفاعل حسب الجدول التالي:
الدرس السادس: حكم الفعل مع فاعله المثنى والمجموع .
إذا كان الفاعل الظاهر مثنى أو جمعاً بقي الفعل معه كما كان مع المفرد ولم تلحقه علامة تثنية أو جمع .
فتقول في الفاعل المثنى مثلاً : ( حفظ الطالبان الدرس ) ولا تقل ( حفظا الطالبان الدرس ).
وتقول في الفاعل (جمع التكسير) ( سعى العمّال وراء رزقهم ) ولا تقل ( سعوا العمّال وراء رزقهم ).
وتقول في الفاعل (جمع المذكر السالم) ( انتصرَ المسلمونَ ) ولا تقل (انتصروا المسلمون َ).
وتقول في الفاعل (جمع المؤنث السالم )( ترضع الأمهات الأطفال ) ولا تقل (ترضعن الأمهات الأطفال ).
الدرس السابع: مواضع تأنيث الفعل وجوباً وجوازاً.
كيفية التأنيث
يؤنث الفعل مع الفاعل في حالتين :
أ- إذا كان فعلاً ماضياً لحقته تاء التأنيث الساكنة ( ذهبتْ، كتبتْ، أَثمرتْ، استمعتْ )
ب- إذا كان فعلاً مضارعاً فإن تأنيثه يكون بمجيء أحرف المضارعة (التاء) في أوله إشارة للمفردة الغائبة (تنمو، تثمر، تحصد).
ـ الأَصل أَن يؤنث الفعل مع الفاعل المؤنث ويذكَّر مع المذكر تقول (سافر أَخوك حين طلعت الشمس).
وجوب التأنيث
س / متى يجب تأنيث الفعل مع الفاعل ؟
يجب أن تتصل تاء التأنيث بالفعل إذا كان الفاعل:
1- مؤنثاً حقيقياً غير مفصول عن فعله بفاصل . مثال : حضرت سعادٌ
2- ضميراً مستتراً يعود على مؤنث حقيقي التأنيثث. مثال : هندٌ حضرت. (أي هي).
3ـ ضميراً مستتراً يعود على مؤنث مجازي التأنيث. مثال : الشمس غابت (أي هي).
يجوز التأنيث
س / متى يجوز تأنيث الفعل مع الفاعل ؟
يجوز تأنيث الفعل مع الفاعل في المواضع التالية :
1- إذا كان بين الفعل والفاعل المؤنث الحقيقي فاصلٌ. مثال: (آمنت بالرسول خديجة) . أو ( آمن بالرسول خديجة ) .
2- إذا كان الفاعل ظاهراً مجازي التأْنيث. مثال : ( طلع الشمس ). أو ( طلعت الشمس ).
3- إذا كان الفاعل جمع تكسير. مثال: ( حضر الطلاب ونُشر الصحف ) . أو ( حضرت الطلاب ونشرت الصحف)
الدرس الثامن: تقديم المفعول به على الفاعل وجوباً.
يجب تقديم المفعول به على الفاعل وجوباً في المواضع التالية :
أ- اتصل بالفاعل ضمير يعود إلى المفعول. مثل : أكرم بكراً أخوه.
(الضمير في أخوه يعود على " بكراً " ) فأخوه فاعل ، وبكراً مفعول به مقدم .
ومن ذلك قول الحقُّ سبحانه وتعالى : ( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ ) .
ب- إذا كان المفعول به ضميراً متصلاً.والفاعل اسماً ظاهراً. مثل : أكرمني محمد.
( الياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به ، ومحمد فاعل مرفوع بالضمة ).
ج_ إذا كان الفاعل محصوراً بـ ( إنّما ) أو بـ (إلاّ ).
بـ ( إنّما ) مثل : ( إنّما يخفضُ المرءَ الجهلُ ).
ومن ذلك قول الكريم سبحانه وتعالى: ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء ُ).
بـ ( إلاّ ) مثل : ( ما هذّبَ الناسَ إلاّ الإسلامُ ).
ل